الصفحات

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

دروس جغرافيا 7 أساسي


المستوى: 7 أساسي 2010/2011  المادة: جغرافيا.
الدرس الـ1: الأرض كوكب أزرق:
(يقدم في 3 حصص بين 22 سبتمبر  - 11 أكتوبر )
نشاط التلميذ
تخطيط الدرس

*ص129:صورة كوكب الأرض.
* ص129:خريطة 1
س:ما شكل الأرض وماذا يغطي سطحها؟


* خريطة جدارية للمجموعة الشمسية:
س: ما الفرق بين النجم والكوكب؟
س: ممّا تتألف المجموعة الشمسية؟
س: ما ترتيب كوكب الأرض من حيث بعدها عن الشمس داخل المجموعة الشمسية.
* ص130:رسم 2توزع اليابسة والماء في العالم
س: ما نسبة اليابسة / الماء على سطح الأرض ككل؟
* ص132:رسم5مساحات القارات والمحيطات
س: اكتب على الخريطة أسماء القارات. ما عددها؟ ورتبها تصاعديا؟

س:لون البحار والمحيطات بالأزرق واليابسة بالأصفر.
 * ص130: :3جدول الماء واليابسة
س: ما نسبة المسطحات المائية من السطح الجملي للكرة الأرضية؟
س: ما سبب تسمية الأرض بـ الكوكب الأزرق؟
س: عرّف بالمحيطات وأكتب أسماءها على الخريطة.
س: رتّب المحيطات تصاعديا حسب حجم المساحة؟

* ص131:خريطة4 البحار
س:عرف البحار.

س: أذكر أمثلة عن البحار.

 س: صنفها حسب خصائصها.








* ص134 :10 خريطة شبكة الإحداثيات
س: عرف الإحداثيات الجغرافية / واذكر الغاية من رسمها على الخرائط.


* ص133:إضاءات حول الإحداثيات + المطبوعة الموزعة:
س:عرّف بخطوط الطول

* ص133:خرائط 7+8+9خ الطول والعرض+8
س: ما شكل خطوط الطول؟ ما عددها؟ / كيف تتوزع؟ ما هي أبرزها؟


س: ما شكل خطوط العرض؟ ما عددها؟ / كيف تتوزع؟ ما هي أبرزها؟









* ص133:خريطة 8
س: اذكر إحداثيات المواقع "ا"+"ب"؟
* ص133:خريطة 9
س: اذكر إحداثيات المواقع "ا"+"ب"؟



* ص134:خريطة 10
س: اذكر إحداثيات نقاط المواقع على الخريطة.









* ص134:خريطة11  
س:اذكر إحداثيات البلاد التونسية.






س:ما سبب اختلاف التوقيت على سطح الأرض؟؟
* ص135:نص 12البروج الزمنية
س:ما عدد البروج الزمنية؟ / عدد الساعات على سطح الأرض؟
س:كيف يكون التوقيت الرسمي في البرج الزمني الواحد؟


س:ما هو مرجعية التوقيت العالمي الموحد؟ /  وأين يوجد؟
* ص135:خريطة 13 الأبراج الزمنية + خريطة مطبوعة:
س: اذكر قاعدة تغير التوقيت الرسمي على سطح الأرض باتجاه الشرق / وباتجاه الغرب؟
س: حدد توقيت المدن على الخريطة لما تكون الساعة 12 في غرينتش؟








*ص136: 14رسم التوقيت الحقيقي
س: كم في البرج الزمني من خط طول؟
س:وضح الفارق بين التوقيت الرسمي والتوقيت الحقيقي؟ / متى يقع اعتماده؟
س: كم يقدّر الفارق في التوقيت الحقيقي بين خطي طول متجاورين؟

هل اعتماد التوقيت الحقيقي سهل؟ لماذا؟
مدخل:   
- ىشكل الأرض كروي
-  تغطيه يابسة ومسطّحات مائية.
  * فكيف تتوزع اليابسة والمياه على سطح الأرض؟
*وكيف تحدد المواقع وكيف يضبط التوقيت على سطحها؟
I-               موقع الأرض و تفاوت توزع اليابسة والماء:
1)  موقع الأرض في الكون:
-         الشمس هي نجم ملتهب ومشع (يضيء) بذاته.
-         الأرض هي كوكب  (غير ملتهب وغي مشع) (لا يضيئ ) بذاته.
-         المجموعة الشمسية هي مجموعة من الكواكب عددها 9 (منها كوكب الأرض) يدور جميعها حول نجم الشمس.
-         وتحتل الأرض الترتيب الثالث من حيث بعدها عن الشمس داخل المجموعة الشمسية.

2)  ضعف مكانة اليابسة:  
 (يلوّن التلميذ اليابسة باللون الأصفر.)
-         29% فقط من السطح الجملي للأرض يتألف من اليابسة =القارات. ضعف مكانة اليابسة: (والبفية للمسطحات المائية.)
 (يكتب التلميذ أسماء القارات الـ6 على الخريطة المطبوعة)
*اليابسة = 6 قارات ترتيبها تصاعديا كما يلي:
.1- أوقيانوسيا.(وهي أصغر قارة) 2- أوروبا. 3-أنتركتيكا. 4- إفريقيا. -5أمريكا. 6-آسيا (وهي اكبر قارة).
3)  سيطرة المسطحات المائية:
         (يلوّن التلميذ المسطحات المائية باللون الأزرق.)
-         71 %  من سطح الأرض (= أكثر من النصف) يتألف من مسطحات مائية (محيطات وبحار)]


 لذلك تعرف الأرض بالكوكب الأزرق.
-        المحيطات هي مسطحات مائية مالحة شاسعة للغاية وأعماقها سحيقة.
-         يرتّب مساحات المحيطات الـ5 تصاعديا:
1-المحيط الأركتيكي (وهو أصغر محيط). 2-الأنتركتيكي.  3-الهندي. 4-الأطلسي. 5-الهادي (وهو أكبر محيط).

** التصنيفات الـ 3 للبحار 3 :
البحر هو مسطح مائي مالح أقل امتدادا من المحيط وأقل عمقا ويصنف إلى 3 أنواع:

نوعية بح
خصائصه
أمثلة
1- البحر المغلق
يقع داخل القارة ويتصل بمياه المحيط. مياهه شديدة الملوحة.
البحر الميت: بين الأردن وفلسطين المحتلة.
2-   البحر الداخلي
يقع داخل القارة أو بين قارتين ويتصل بالمحيط عبر مضيق أو أكثر.
البحر الأبيض المتوسط: بين إفريقيا وأوروبا ويتصل بالمحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق.
3-   البحر الخارجي
يقع عند أطراف المحيط وهو متصل به مباشرة
بحر الشمال: متصل مباشرة بالمحيط الأطلسي.


II  - الإحداثيات الجغرافية وتحديد المواقع على سطح الأرض:
أ‌)      الإحداثيات الجغرافية: تعريفها وأهدافها:
 ** هي شبكة من الخطوط الوهمية المتقاطعة (خطوط الطول ودوائر العرض) ترسم على الخرائط وتستعمل لتحديد المواقع على سطح الأرض (مواقع الدول /المدن / السفن /  الطائرات / البراكين...
** خطوط الطول ودوائر العرض:
نوعية الخطوط
الشكل والخصائص
عددها الجملي
الإحداثيات الرئيسية
خطوط الطول.
أقواس متساوية تمتد بين القطبين الـش والـج
تفصل بن الخطين المتجاورين زاوية قيمتها درجة واحدة.
360 خط طول.
= 360 درجة (على امتداد دائرة كاملة).
= 180 خط طول شرقي خط غرينتش + 180 خط طول غربي خط غرينتش.
خط غرينتش (قرب لندن في بريطانيا) وهو خط الطول المرجع ويعرف بخط الزوال
= 0 درجة.





دوائر (أو خطوط) العرض.
دوائر وهمية ترسم على سطح الأرض وهي  متوازية ومتفاوتة الأحجام أكبرها خط الاستواء وأصغرها النقطتان القطبيتان (ش+ج).
عددها الجملي 180 دائرة (180 درجة) 90دائرة عرض توجد شمال خط الاستواء و90
جنوبه.
يرسم التلميذ دوائر العرض الرئيسية على المطبوعة: وهي:
* خط الاستواء = 0 درجة وهو يقسم الكرة الأرضية إلى 2/1 شمالي و2/1 جنوبي.
* مدار السرطان = 23د و27دقيقة ش.خ.إ.
* مدار الجدي = 23د و27دقيقة ج.خ.إ.
*الدائرة القطبية الشمالية = 66د و33دقيقة. ش.خ.إ.
* الدائرة القطبية الجنوبية = 66د و33دقيقة
ج.خ.إ.

2) تحديد المواقع على سطح الأرض:
** استخراج على الجدول مواقع النقاط "أ" و"ب" بالوثيقة 8 ص133 + "أ" + "ب" بالوثيقة 9 ص133.
الإحداثيات
الوثيقة 8 ص133

الوثيقة 9 ص133
"أ"
"ب"

"أ"
"ب"
خط الطول
40غربا
60 شرقا



دائرة العرض



30شمالا
30 جنوبا

*** ضبط إحداثيات بعض المدن وبعض الأجسام في المحيط وفي الفضاء:

مدن
أجسام متنقلة

هلسنكي
القاهرة
صنعاء
نيامي
برازيلي
داكار
باخرة
طائرة
خط الطول
25ش.خ.
إ
30ش.خ.غ
45ش.خ.غ
0خط الزوال
45غ.خ.غ
15غ.خ.غ
75ش.خ.إ
30غ.خ.غ
دائرة العرض
60ش.خ.إ
30ش.خ.إ
15ش.خ.إ
15ش.خ
إ
15ج.خ.إ
15ش.خ.إ
15ج.خ.إ
30ج.خ.إ
** ملاحظة: يحدد نظام(G.P.S) (Global Positioning System) عبر الأقمار الصناعية مواقع الأجسام الثابتة والمتحركة (مثل الطائرات والبواخر وأجهزة الهواتف النقالة...) كما يحدد مستوى ارتفاع التضاريس.
  ** تحديد موقع البلاد التونسية:
بين خطي
طول
7 درجات و32 دقيقة ش.خ.غ
11 درجة و35 دقيقة ش.خ.غ
بين دائرتي عرض
30درجة و14 دقيقة ش.خ.إ
37 درجة و20دقيق
 ش.خ.إ

III-   الأبراج الزمنية وتحديد التوقيت على سطح الأرض:
1)  التوقيت الرسمي والأبراج الزمنية:
   ** التوقيت هو ناتج عن دوران الأرض حول نفسها.
   ** لضبط الفارق في التوقيت الرسمي  قسّم العلماء كامل سطح الأرض إلى 24 برج زمني(= 24 ساعة = يوم= نهار وليلة ).
** في كل النقاط بالبرج الزمني الواحد يكون التوقيت موحّدا (مثال س10 صباحا). ويسمى التوقيت الرسمي.
** يختلف التوقيت الرسمي من برج زمني إلى برج زمني آخر.
** مرجعية التوقيت الرسمي العالمي الموحد (نقطة انطلاق احتساب التوقيت الرسمي العالمي) هو توقيت غرينتش (G.M.T ) وهو الذي يوجد في البرج الزمني الذي يمر منه خط الزوال غرينتش.
** يضبط الفارق في التوقيت الرسمي كما يلي:
الأبــــــــــــــــــــــــــــــــــراج الـ
ــــــــــــــــــ
ــزمــــــنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة




خط الزوال=
 غرينتش



12+....4+
3+
2+
1+
س0 = س 24
1-
2-
3-   ....11-
س0...س16
س15
س14
س13
س12
س11
س10
س9 ......س1
س21
س20
س19
س18
س17
س16
س15


** نظيف ساعة إلى البرج الزمني المجاور باتجاه الشرق.
** وننقص ساعة في البرج الزمني المجاور باتجاه الغرب.

   2)  التوقيت الرسمي في بعض المدن:
سان فرنسيسكو
نيويورك
باريس + لندن
تونس + الكاب
موسكو
طوكيو
المدن
12س
13س
15س
21س
التوقيت







2)  التوقيت الحقيقي:
-  اعتماد التوقيت الحقيقي دقيق معقد وصعب:
- البرج الزمني الواحد فيه 15 خط طول وهناك يبقى التوقيت الرسمي ثابتا دون تغيير. بينما يتغيّر التوقيت الحقيقي ب 4 دقائق من خط طول الى خط الطول المجاور له.

- ولا يحتسب التوقيت الحقيقي إلاّ في الصلاة والإفطار والإمساك في شهر رمضان المعظم.
   ويضبط الفارق في التوقيت الرسمي كما يلي:
** نظيف 4 دقائق لمّا ننتقل إلى خط الطول المجاور باتجاه الشرق.
** وننقص 4 دقائق لمّا ننتقل إلى خط الطول المجاور باتجاه الغرب.
**  البرج الزمني الواحد = ( 15 خط طول = 15 درجة) = (15درجة * 4 دقائق) = 60 دقيقة = 1 ساعة.
-         كامل الكرة الأرضية  = 24 برج زمني = 24 ساعة.. =360 درجة = 
         = (360 درجة * 4 دقائق)= 1440 دقيقة = 24 ساعة.  

خاتمة:
    شكل الكوكب الأزرق كروي تغطيه البحار والمحيطات بنسبة كبيرة ، وتحدد المواقع عليه اعتمادا على الإحداثيات أما الفارق في التوقيت فيضبط اعتمادا على الأبراج الزمنية.




الدرس الـ2: مراكز الإعمار الكبرى ومناطق الخلاء السكاني
(يقدم في 3 أجزاء بين 13 أكتوبر  -  01 نوفمبر)
نشاط التلميذ
تخطيط الدرس
* ص138:خريطة 1
س: كيف يتوزع سكان العالم عبر المجال الجغرافي العالمي؟
س: ما هي الأسئلة التي تفيدنا في ضبط عناصر الدرس؟
* ص138:خريطة 1
س: ما هي مناطق الإعمار الكبرى؟
س: بالنظر إلى قسمي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي ما هو القسم الأكثر إعمارا؟
س: أي قارة أكثر إعمارا؟
س: ما هي القارة الأكثر إعمارا؟
* ص140:خريطة4
س: ماذا تمثل كل نقطة على الخريطة؟
س: حدّد أكبر مركز للاعمارالـ6 الأولى في العالم؟
* ص139:خريطة 2
س: أذكر أبرز الدول داخل كل مركز كبير للإعمار؟
س: ماذا تستنتج؟



* ص138 خريطة 1 + توزع على التلاميذ خريطة العالم السكانية نصف جاهزة:
س: أرسم خطا  مغلقا أحمرا حول مناطق الإعمار الكبرى.


* ص140:إضاءات
س: ما هي الكثافة السكانية؟
س: كيف تضبط؟
س: ما قيمة الكثافة السكانية بالبلاد التونسية إذا علمت أن العدد الجملي للسكان = 10000000 ساكن والمساحة = 163610 كلم 2  


* ص141:جدول5
س: استخرج أرفع الكثافات السكانية في الدول الـ5 الأولى مرتبة ترتيبا تنازليّا؟

* ص139:خريطة2 الكثافة السكانية بالعالم
س: بيّن أين توجد أرفع الكثافات السكانية في العالم؟



 * ص138:الخريطة 1
* ص167خريطة المناخات4
س:قارن بين خريطتي التوزع السكاني وخريطة النطاقات المناخية 4 وحدّد ابرز مناطق الخلاء السكاني في العالم.


س: ماذا تستنتج؟

2 ص139: خريطة
س:ارسم على ذات الخريطة (العالم السكانية نصف جاهزة) خطا مغلقا أخضرا على مناطق الخلاء السكاني مستعينا بالخريطة





* ص139جدول3 + ص144:جدول 10
س: رتب تصاعديا - اعتمادا على الجدولين-  الدول الـ6 الأولى من حيث ضعف الكثافة السكانية؟












* ص141:صورة6 + ص142:الرسم7
س: ماذا تجسم الصورة؟
س: ما علاقة الزراعة السقوية للأرز بكثرة السكان في شرقي آسيا؟







* ص143: صور 8
* ص145 : صورة11+12
س: ما هي أبرز العوامل الطبيعية  المنفرة لاستقرار الإنسان؟
(الجزء 1 يقدم بين 15 و20أكتوبر 2007)
مقدمة:
يتوزع سكان بصفة متفاوتة على سطح الأرض.
 فأين يتركز السكان عبر المجال الجغرافي؟
 وأين تمتد مناطق الخلاء السكاني؟
 وما تأثير ذلك في وضع الكثافة السكانية؟
  وما هي أبرز العوامل المفسرة لتفاوت توزع السكان في العالم؟
I- مناطق الإعمار الكبرى:
1) تعدد مناطق الاعمار الكبرى:
 ** مناطق الاعمار الكبرى هي التي يتركز فيها السكان بصفة:
 ** توجد خاصة في الـ2/1 الشمالي للكرة الأرضية.
 ** آسيا هي أكثر قارة اعمارا في العالم.
تمثل كل نقطة على الخريطة مليون (أو2/1مليون ) نسمة.
*** أبرز مناطق الإعمار الكبرى  وأبرز دولها:
أبرز مناطق الإعمار الكبرى
بعض الدول في مناطق الاعمار الكبرى
1- شرق وجنوب شرقي آسيا
الهند والصين( أكثر من مليار نسمة لكل منهما)+ اندونيسيا + اليابان + فيتنام + كوريا الجنوبية.
2- أوروبا الغربية.
ألمانيا + فرنسا + بريطانيا
3- السواحل الشرقية لأمريكا الشمالية
الولايات المتحدة
4- سواحل خليج غينيا في إفريقيا.
نيجيريا
5- أمريكا الوسطى
كوبا
6- جنوب شرقي أمريكا اللاتينية. 
البرازيل

← تعدد مراكز الإعمار في العالم وأهمية الوزن البشري لقارة آسيا.

 * رسم خطا  مغلقا أحمرا حول مناطق الإعمار الكبرى على الخريطة  الموزعة ونصف الجاهزة.


2) ارتفاع الكثافة السكانية بمناطق الاعمار الكبرى:
** تعريف الكثافة السكانية:
  * هي معدل عدد السكان في الكلم2 الواحد (بالبلد أو الاقليم...).
 * تضبط الكثافة السكانية كما يلي: العدد الجملي لسكان البلد مقسوم على المساحة الجملية = .....ساكن / كلم 2:
* الكثافة السكانية في البلاد التونسية=  10000000ساكن (سنة 2005)
                                                                      ---------------------------    = 61 ساكن/كلم2
                                                                   (مقسوم على)    163610 كلم 2  

** معدل الكثافة العالمية = 47.2 ساكن / كلم 2  
** تتجاوز الكثافة السكانية في مناطق الإعمار الكبرى المعدل العالمي للكثافة وبالتالي تحتل الصدارة في العالم.
         **  أرفع الكثافات السكانية في الدول الـ5 الأولى  هي:
البلد
1كوريا الجنوبية
2اليابان
3الهند
4سريلنكا
5فياتنام
الكثافة السكاني
483 ساكن / كلم 2  
337 ساكن / كلم 2  
325 س/ كلم 2
294 ساكن / كلم 2
244 ساكن / كلم 2  
   جميع هذه البلدان الـ5تجاوز معدل الكثافة بها المعدل العالمي وتوجد بمناطق الإعمار الكبرى شرق وجنوب شرقي آسيا.
 - أبرز الكثافات السكانية في العالم تمتد في آسيا: الصين والهند +...

I I- مناطق الخلاء السكاني: (الجزء 2 يقدم بين 22 و27 أكتوبر2007)
   1) تعدد مناطق خلاء السكاني:
نوعية مناطق الخلاء السكاني
 الرئيسية
أقاليم
مناطق الخلاء السكاني   الرئيسية
1- المناطق الصحراوية
** الصحراء الكبرى الإفريقية + صحراء ناميبيا.
 ** صحاري آسيا: بالصين وإيران وشبه جزيرة العرب
** صحراء أستراليا.
** صحاري غرب الولايات المتحدة الأمريكية.
2- الغابة الكثيفة الاستوائية:
  ** غابات إفريقيا الاستوائية.
** غابات حوض الأمازون
بأمريكا الجنوبية
3- بالمناطق شديدة البرودة:
** بالمناطق القطبية الباردة مثل بسيبيريا الروسية + شمال كندا
** المرتفعات الجبلية الباردة بجبال الهيمالايا

← تمتد مناطق الإخلاء السكاني بالأقاليم الصحراوية والأقاليم الباردة القطبية أو الجبلية وأقاليم الغابات الكثيفة الاستوائية.
* رسم خطا  مغلقا أخضرا حول مناطق الإعمار الكبرى على الخريطة  الموزعة ونصف الجاهزة.
2) ضعف الكثافة السكانية في مناطق الخلاء السكاني:
** تنخفض الكثافة السكانية في مناطق الخلاء السكاني إلى ما دون  المعدل العالمي للكثافة والتي تقدر
 بـ 47.2 ساكن / كلم 2
البلد
1- موريتانيا
2- التشاد
3- روسيا
4- مالي
5- النيجر و مالي
6- البرازيل
الكثافة السكا
ية
2.8  ساكن /كلم2
7.2 ساكن /كلم 2
8.5 ساكن /كلم 2 .
9.4/كلم 2
9.4/كلم 2
20.6 ساكن /كلم 2 .
ملاحظات
حيث الصحراء الكبرى ال
فريقية
حيث سيبيريا الباردة
جدا
حيث الصحراء الكبرى الإفريقية
حيث الغابة الكثيفة بحوض الأمازون
I I I- أهم العوامل المفسرة لتفاوت توزع السكان في العالم (الجزء3 يقدم بين 29 أكتوبر و3 نوفمبر)
 1) استقطاب المناطق التي يطيب فيها العيش للسكان:
 ومنها:
1-   مناطق زراعة الأرز في فيتنام (جنوب شرقي آسيا) وتمتد على ضفاف الأنهار حيث السهول الفيضية الخصبة.وهي تمكن من الحصول على إنتاج فلاحي وفير (الأرز) و بالتالي تمكن من تغذية أعدادا كبيرة من السكان. 
2-   السهول الساحلية الخصبة القريبة من البحر وذات المناخ الملطف حيث يمكن صيد الأسماك مثل سواحل أوروبا الغربية والتنقل عبر البحر بسهولة وبتكلفة منخفضة+ وفرة الشغل الصناعي والخدمي
 2) نفور السكان من المناطق القاسية التي يصعب فيها العيش:
    ومنها:
1-   الجفاف في الصحاري حيث الصخور العارية والتربة الفقيرة والكثبان الرملية المتنقلة. (الصحراء الكبرى) وعدم توفر الغذاء ظروف قاسية لا تشجع على التركز السكاني .
2-   شدة البرودة بالمناطق القطبية (سيبيريا الروسية) والمرتفعات الجبلية (جبال الهيمالايا).
3-   شدة كثافة الغطاء النباتي وصعوبة التنقل وكثرة الأوحال والمستنقعات والحشرات (الغابة الكثيفة الاستوائية بحوض الأمازون بالبرازيل)
خاتمة:    تطيب الحياة في مراكز الإعمار الكبرى وتكون قاسية في مناطق الخلاء السكاني.
فما مدى عمق تأثير  الحركية الديمغرافية والمجالية في توزع سكان العالم.



الدرس الـ 3: حركية سكانية متباينة في العالم:
 ( يقدم في 3حصص : بين 10 -   29 نوفمبر )
نشاط التلميذ
تخطيط الدرس









* ص147:رسم1+2
س: ما نسق نمو عدد سكان العالم بين سنة 11950 وسنة2003؟




* ص148:جدول4
س:استخرج قيمة النمو الطبيعي لسكان ألمانيا والنيجر./ ماذا تلاحظ؟


* ص149:خريطة5
س:كيف يبدو نسق النمو السكاني في العالم؟







س: قسّم دول العالم إلى 3 مجموعات حسب مستوى نموها الديمغرافي: أكثر من 2% / بين 2- 1% / أقل من 1%؟
:







س: ما هي أبرز أسباب تفاوت مستويات النمو الديمغرافي؟




* ص150:إضاءات
س: ما هو هرم الأعمار؟
*ص150:هرمي 6
س: بين الفارق بين شكل هرم الأعمار في البلدان الأوروبية ومثيله في بلد من إفريقيا جنوب الصحراء؟ 
 






*ص151:إضاءات
س: عرّف هجرة السكان؟

س:أذكر أصنافها؟

س: ما هي الحصيلة الهجرية؟




* ص151: خريطة7
س:أتمم هذا الجدول انطلاقا من الخريطة؟



* ص152:نص8
س:استخرج بعض دوافع الهجرة الخارجية؟



* ص152:نص9
س: عدد انعكاسات الهجرة؟

مقدمة: الحصة الأولى: 19-  24نوفمبر
 يشهد سكان العالم حركية ديمغرافية وحركية مجالية متفاوتة أثرت على نمط حياة الأفراد والشعوب.
   فما هي مظاهر تباين الحركية الديمغرافية والمجالية لسكان العالم؟
 وما هي أبرز العوامل المفسرة لها؟
وكيف أثرت نتائجها في حياة الأفراد والشعوب؟
I- تفاوت الحركية الطبيعية للسكان في العالم = تفاوت النمو السكاني في العالم:
1) تعريف النمو السكاني:
** النمو السكاني: هو زيادة السكان أو تراجع عددهم:
**شهد عدد السكان في العالم خلال العقود الــ 10 الأخيرة نموا سريعا: سنة 1950 = 2.5 مليار نسمة // سنة 2005=  6 مليارات نسمة حاليا.
** كيف نحدد ؟
 * نحدد نسق النمو السكاني = بنسبة النمو الطبيعي للسكان (%) كما يلي
                                                                     = نسبة الولادات (‰)  - نسبة الوفيات (‰)
سنة 200
البلد
الولادات(‰)
الوفيات(‰)
النمو الط
يعي%
النيجر
49(‰)
20(‰
2
9%
ألمانيا
9(‰)
10(‰)
-0.1%
← نمو طبيعي للسكان يفوق الصفر (+%) ← زيادة سكانية.(النيجر)
← نمو طبيعي للسكان أقل من الصفر( - %) ← تقلص في عدد السكان.(ألمانيا)

 النمو السكاني  متفاوت بين دول العالم.

2) تفاوت النمو السكاني في العالم:
 هناك  ثلاث مستويات للنمو السكاني في العالم:
-1-مجموعة الدول ذات ا
نمو السكاني السريع : أكثر من 2%
-2- مجموعة الدول ذات النمو السكاني المتوسط :
 بين1% و 2%
-3- مجموعة الدول ذات النمو السكاني الضعيف : أقل من1%
دول نامية:

(1) معظم دول قارة إفريقيا
(2) دول جنوب وجنوب غربي آسيا باستثناء الهند وإيران وتركيا.
(3) بوليفيا والبراغواي في أمريكا الجنوبية ودول صغيرة في أمريكا الوسطى
دول نامية:

(1) أقطار أقصى شمال وأقصى جنوب إفريقيا.
(2) بعض الدول جنوب وجنوب غربي آسيا: مثل الهند وإيران وتركيا ومنغوليا.
(3) جل دول أمريكا اللاتينية.
دول متقدمة

(1) دول أوروبا .
(2) دول وأمريكا الشمالية.
(3) أستراليا ونيو زايلندا.
(4) اليابان و روسيا
والصين (وهي البلد النامي الوحيد).


3) أسباب ونتائج تفاوت النمو السكاني في العالم:
**** أسباب تفاوت النمو السكاني:
      مرتبطة بنسب الولادات والوفيات:
**أقطار المجموعتين الأولى والثانية ذات نمو سكاني سريع أو متوسط: والسبب:
       -1-  نسبة ولاداتها مرتفعة (لغياب أو لمحدودية مفعول التنظيم العائلي)
      -2- نسبة وفياتها منخفضة.(بفضل المساعدات الغذائية والطبية من العالم الغني المتقدم).
** أقطار المجموعة الثالثة ذات النمو السكاني الضعيف:
      -1- نسبة ولاداتها منخفضة (لانتشار  تنظيم النسل).
     -2- نسبة وفياتها منخفضة (بفضل جودة الغذاء والخدمات الصحية).
**** نتائج تفاوت النمو السكاني:
  * هرم الأعمار= هو شكل هندسي هرمي يجسم التركيبة العمرية للذكور والإناث في المجتمع:
   *  تعبّر قاعدة الهرم عن المكانة العددية للشبان (صغار السن).
   * وتعبر قمة الهرم عن المكانة العددية للشيوخ.
   * أما وسط الهرم فيعبر عن المكانة العددية الكهول في المجتمع.
  ← هناك اختلاف في شكل هرم الأعمار:
              * تتميز المجموعتين الأولى والثانية من الدول (النامية) بهرم مجتمعات شابة (فتية) : قاعدته عريضة وقمته حادة.
             * بينما تتميز المجموعة الثالثة من الدول (المتقدمة) بمجتمعات هرمة :قاعدة هرمها قليلة العرض وقمته محدبة.
الحصة الثانية: 26- نوفمبر – 1 ديسمبر
II- الحركية المجالية لسكان العالم: الهجرة:
  1) الهجرة : مفهومها وأنواعها:
    ** مفهومها: هي انتقال السكان من مكان إلى آخر وتغيير مقر الإقامة بشكل دائم أو مؤقت لأسباب طبيعية أو سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية...
     ** أنواعها: * هجرة داخلية: انتقال داخل حدود الوطن بين الريف والمدينة، ومنها النزوح الريفي.
                     * هجرة خارجية أو دولية: انتقال خارج حدود الوطن ومنها هجرة العمال / هجرة الأدمغة...
   ** الحصيلة الهجرية: هي الفارق بين عدد المغادرين وعدد الوافدين (للوطن / للمدينة / للإقليم...) وتكون حصيلة هجرية سلبية (-)  أو حصيلة هجرية إيجابية (+) .
2) أهم الأدفاق الهجرية في العالم:
نوع
ة الهجرة
أقطار انطلاق المهاجرين
أقطار وصول المهاجرين

* هجرة الأدمغة
من دول نامية مثل:
* دول جنوب وجنوب شرقي آسيا.
(خاصة الصين والهند)
إلى دول متقدمة:
* أوروبا+ أمريكا الشمالية+ اليابان +أستراليا.

* هجرة العمال
غير المختصين
من دول نامية مثل:* دول جنوب وجنوب شرقي آسيا . *دول إفريقيا +*دول أمريكا اللاتينية
إلى دول نفطية ودول متقدمة: * بلدان الخليج العربية النفطية.* أوروبا.* أمر
كا الشمالية.
3) دوافع الهجرة  وانعكاساتها:
  ** دوافعها:
-1-  الهروب من الصعوبات وقسوة نمط الحياة في أقطار الانطلاق بسبب البطالة وتردي مستوى العيش // الاضطهاد الديني أو السياسي ...
-2-  البحث عن حياة أفضل في أقطار الاستقبال ومنها وفرة مواطن الشغل ووجود أرضية ملائمة لعيش حياة كريمة.
** انعكاسات الهجرة:
          *في دول الانطلاق:
-1- فقدان الأدمغة.
-2- استفادة من العملة الصعبة (التي يرسلها المهاجرون)، فهي تنعش اقتصاد البلاد.
-3- حل نسبي للبطالة.
          في دول الاستقبال:
-1- الانتفاع من الأدمغة ومن اليد العاملة الفتية (تطوّر الاقتصاد.)
-2- التخفيف من سلبيات التهرم السكاني.
-3- صعوبة اندماج المهاجرين في المجتمع.
خاتمة:
  تمكن الحركية المجالية للسكان من إيجاد توازنات جديدة لمشكلة تفاوت النمو الطبيعي للسكان سواء داخل القطر الواحد أو بين أقطار العالم.
فما هي الشروط التي وضعتها الدول المتقدمة لقبول الوافدين إليها من العالم النامي؟ وما مصير المهاجرين الذين لا تتوفر فيهم تلك الشروط؟










الدرس الـ4: عالم متقدم وعالم نام:
 ( يقدم في3 حصص  بين 10 ديسمبر  -  17 جانفي  ):
نشاط التلميذ
تخطيط الدرس











* ص158:خريطة3
س: لون بالأحمر مجال العالم المتقدم ؟
س: ما هي أبرز التسميات التي تطلق على العالم المتقدم؟
س:أذكر قارات العالم المتقدم /ونماذج من دول العالم المتقدم؟





س: لون بالأصفر مجال العالم النامي؟
س: ما هي أبرز التسميات التي تطلق على العالم النامي؟
س: أذكر قارات العالم النامي /ونماذج من دول العالم النامي؟








* ص155:إضاءات
س:ما هو الناتج الداخلي / الوطني الخام؟
س: كيف نستخرج نصيب الفرد من الثروة الوطنية؟








* ص155:خريطة 1
س:كيف يبدو معدل دخل الفرد في العالم؟
س: ما دلالات هذا التفاوت؟


* ص157:إضاءات
س: عرّف بــ مؤشر التنمية البشرية؟
* ص156:خريطة2
س: رتّب دول العالم حسب قيمة مؤشر التنمية البشرية كما في الجدول التالي.







س: ما أهمية مؤشر التنمية البشرية؟





* ص158:جدول4
س:أسجل في الجدول التالي مستوى دخل الفرد + مؤشر التنمية البشرية لكل من الولايات .م.أ.+ اليابان + البرتغال.
س:ماذا تلاحظ؟
* ص159:صورة5
س: ما علاقة هذان المؤشران بنمط حياة العائلات بالعالم المتقدم؟
* ص160:جدول6
س:أسجل في الجدول معدل دخل الفرد + مؤشر التنمية البشرية لكل من تونس + البحرين + تشاد.


س:ماذا تلاحظ؟





* ص160:صورة7
س: كيف يبدو نمط حياة العائلات في العالم النامي؟
الحصة الأولى: 10 – 15 ديسمبر
مقدمة:
تعتبر الحركية الطبيعية والمجالية لسكان العالم في ذات الوقت سببا ونتيجة للتفاوت المادي القائم بين سكان العالم المتقدم وسكان العالم النامي.
فأين يمتد مجال هذا وأين يمتد مجال ذاك؟
و ما هي أبرز المقاييس الاقتصادية والاجتماعية المعتمدة لمعرفة التفاوت القائم بينهما؟
وما هي أهم خصائص المميزة لكل منهما؟

I- مجال العالم المتقدم ومجال العالم النامي :
1) مجال العالم المتقدم:
يسمى كذلك العالم المصنع / الغني / العالم الأول يمتد في القسم الشمالي من الكرة الأرضية باستثناء أوقيانوسيا
وتوجد بالجنوب:
** أمريكا الشمالية: وتضم: * كندا + * الولايات المتحدة الأمريكية.
** أوروبا: ومنها: *فرنسا + * بريطانيا + * ألمانيا + * إيطاليا...
** أوقيانوسيا: وتضم: * أستراليا + * نيو زيلندا.
** شمال قارة آسيا: وتضم: * اليابان + * روسيا...

2) مجال العالم النامي:
يسمى دول الجنوب / العالم الثالث /ع الفقير /ع المتخلف / يوجد جنوب الكرة الأرضية، وهو أكثر امتدادا من العالم المتقدم.
** افريقيا: منها  * كل الدول العربية الإفريقية (منها تونس) + * دول غير عربية مثل تشاد + أثيوبيا + نيجيريا...
** أمريكا اللاتينية: منها: * المكسيك + كوبا + فنيزولا + البرازيل + الأرجنتين...
** وسط وجنوب آسيا: منها: * الدول العربية الآسياوية مثل السعودية + العراق + * دول غير عربية مثل الصين  + الهند + إيران + أفغانستان + باكستان + بنغلادش + الكوريتان...
 I I- خصائص العالم المتقدم والعالم النامي: الحصة الثانية 7- 12 جانفي
1) المقاييس المعتمدة للتمييز بين التقدم والتخلف.
عديدة وأبرزها:
أ) قيمة الثروة الوطنية (الناتج الوطني.الخام / الناتج الداخلي الخام) =(مقياس اقتصادي) //
ب) نصيب الفرد منها = معدل دخل الفرد =(PNB/PIB مقسوم على عدد سكان البلد) (مقياس اجتماعي).
معدل الدخل السنوي للفرد
مجموعة غنية جدا
أكثر من 10000$
مجموعة غنية
بين10000 و4000$
مجموعة متوسطة الثروة
بين 4000 و1000$
مجموعة فقيرة
أقل من 1000
**أمريكا الشمالية
** أوروبا الغربية
**اليابان
أست
اليا
** بلدان مصدرة للنفط مثل السعودية
**بلدان صناعية جديدة مثل:  البرازيل + كوريا الجنوبية +المكسيك + الأرجنتين

** روسيا
** تونس + الجزائر + تركيا
**دول الساحل الافريقي: مثل الصومال وتشاد ووأثيوبيا
← معدل دخل الفرد متفاوت بين دول العالم :
  يعكس الانتماء إلى العالم المتقدم أو العالم النامي:  
                                                                **  مستوى دخل الفرد مرتفع = عالم متقدم (وبه تفاوت).
                                                                ** مستوى دخل الفرد ضعيف = عالم نام (وبه تفاوت).
ج) مؤشر التنمية البشرية:
 ومؤشر التنمية البشرية: (مقياس اجتماعي ركيزته معدل عمر الانسان + التمدرس / الأمية+ دخل الفرد + ):

مؤشر التنمية البشرية
بين 1 و0.900
مستوى مرتفع جدا
بين 0.899 و 0.800
مستوى مرتفع
بين 0.799 و0.650
مستوى متوسط
دون0.649
مستوى ضعيف




**أوروبا الغربية.
أمريكا الشمالية.
** اليابان.
** أستراليا ونيوزيلندا
** المكسيك + اللأرجنتين
**
**روسيا+الصين+
إيران
**تونس +الجزائر + ليبيا + السعودية
** إفريقيا جنوب الصحراء.
   يعكس مؤشر التنمية البشرية قدرة الفرد على الاستجابة لحاجياته الأساسية (من غذاء وملبس وسكن وخدمات تعليمية وصحية...) و نوعية الحياة التي يعيشها الفرد : مترفة أو صعبة.
   الحصة الثالثة 14-19 جانفي
2) خصائص العالم المتقدم:
نوعية الدول
اسم القطر
معدل دخل الفرد
مؤشر التنمية البشرية
عالم متقدم
** الولايات المتحدة الأمريكية
** اليابان
** البرتغال
35400$
34000
10720$
0.935
0.938
0.897

  مؤشرات مرتفعة في الدول المتقدمة (مع وجود تفاوت داخل الدول المتقدمة)
← يدل هذان المؤشران أن مستوى الاستجابة للحاجيات الأساسية جيّد (من غذاء وسكن وخدمات التعليم والصحة وغيرها...).وأن حياة الفرد مترفهة.
1) خصائص العالم النامي:
نوعية الدول
اسم القطر
معدل دخل الفرد
مؤشر التنمية البشرية
عالم نام
** تونس
** البحرين
** تشاد
1990$
10500$
210$
0.745
0.843
0.379
   مؤشرات منخفضة في الدول النامية. (مع وجود تفاوت داخل الدول النامية)
← لكن هناك دول قريبة من وضع الدول الغنية مثل سنغافورة + كوريا الجنوبية..
     //////////////// متوسطة النمو مثل تونس.
     //////////////// في أسفل الترتيب (الأكثر فقرا وتخلفا وتشمل إفريقيا جنوب الصحراء أو دول الساحل الإفريقي : مثل التشاد.)

 ← وبسبب ضعف مستوى هذه المؤشرات تكون الاستجابة للحاجيات الأساسية ضعيفة (من غذاء وسكن وخدمات التعليم والصحة وغيرها...).وتكون حياة الفرد في العالم النامي صعبة أو متردية.

خاتمة:
     هناك تفاوت واضح بين الدول النامية والدول الغنية من حيث دخل الفرد ومؤشر التنمية البشرية وبالتالي من حيث الاستجابة للحاجيات الأساسية. فهل لاختلاف نوعية المناخ دخل في هذا التفاوت؟







الدرس الـ5: تنوع النطاقات المناخية والنباتية
(يقدم في 3 حصص: بين 19 جانفي  -  04 فيفري  )
نشاط التلميذ
تخطيط الدرس







* ص164خريطة1 توزع أشعة الشمس على سطح الأرض +
* ص165: خريطة النطاقات الحرارية الكبرى
س: ما هو النطاق الحراري؟
س: ما عدد النطاقات الحرارية على سطح الأرض؟
س: أذكر هذه النطاقات الـ3  وحدد مواقعها؟





* ص165: خريطة 3 الأمطار والرياح
س: عدد عناصر المناخ؟



* ص168:خريطة النطاقات النباتية الكبرى
س: عدد عناصر الغطاء النباتي الطبيعي؟
* ص167:خريطة4 النطاقات المناخية
س: ما عدد مناخات النطاق الحار؟
* ص169:خريطة6 النطاقات المناخية + * ص169:محطة بانغمبي الاستوائية+
س: حدد موقع المناخ الاستوائي؟
* ص170:جدوا إضاءات النطاق الحار./المناخ الاستوائي
س: حدد خصائص المناخ الاستوائي؟
 * ص170:صورة 7الغابة الاستوائية
س: ما نوعية النباتات الطبيعية للمناخ الاستوائي؟
* ص167:خريطة4 النطاقات المناخية
* ص169:محطة بونفورو المدارية
س: حدد موقع المناخ المداري الرطب؟
* ص170:جدوا إضاءات النطاق الحار./المناخ الاستوائي
س: حدد خصائص المناخ المداري الرطب؟
* ص170:صورة 7السفانا .
س: ما نوعية الغطاء النباتي الطبيعي؟



* ص167:خريطة4 النطاقات المناخية
* ص169محطة أدرار الصحراوية
س: حدد موقع المناخ الصحراوي؟
* ص170: جدوا إضاءات النطاق الحار/ المناخ الصحراوي
س: حدد خصائص المناخ الصحراوي؟


* ص171:صورة نبات صحراوي 
س: ما نوعية الغطاء النباتي الطبيعي؟


* ص172:خريطة موقع وادي سوف
س: أين توجد واحات وادي سوف الجزائرية؟
* ص 173:صورة 9غيطان وادي سوف الجزائرية + مقطع10.
ص174:ضاءات حول نظام الغوط بالجزائر
س: كيف استخرج السكان الماء من وسطهم الطبيعي الجاف؟
* ص174:نص منتوجات وادي سوف
كيف وفر السكان غذاءهم في هذا الوسط الطبيعي الجاف؟
س: ماذا تستنتج؟


*خريطة4 النطاقات المناخية ص167
س: ما عدد مناخات النطاق المعتدل؟

* ص167 :خريطة 4 المناخات
* ص169:محطة دبلن المحيطية
س: حدد موقع المناخ المعتدل المحيطي؟
* ص170:جدول إضاءات النطاق المعتدل/المناخ المحيطي
س: حدد خصائصه؟
* ص171:صورة مشهد مناطق محيطية

س: ما نوعية الغطاء النباتي الطبيعي؟


* ص167خريطة4 النطاقات المناخية
* ص169محطة موسكو القارية
س: حدد موقع المناخ المعتدل القاري؟
* ص:170 :جدوا إضاءات النطاق المعتدل القاري     
س: حدد خصائصه؟
* ص171صورة غابة التايقا
س: ما نوعية الغطاء النباتي؟
* ص167:خريطة4 النطاقات المناخية
* ص169:محطة أثينا المتوسطية
س: حدد موقع المناخ المتوسطي؟
* ص170:جدوا إضاءات النطاق المعتدل/ المتوسطي
س: حدد خصائصه؟
* ص171:صورة لساحل متوسطي
س: ما نوعية الغطاء النباتي الطبيعي؟

* ص167:خريطة4 النطاقات المناخية
* ص167:خريطة4 النطاقات المناخية
س: ما عدد مناخات النطاق البارد؟

* ص169:محطة ثولي القطبية
س: حدد موقعه؟
*.ص170: جدول إضاءات النطاق البارد
س: حدد خصائصه؟
* ص171: صورة التوندرا .

س: ما نوعية الغطاء النباتي الطبيعي؟

مقدمة: (الحصة الأولى):
تتعدد النطاقات الحرارية وتختلف في كل نطاق حراري نوعية المناخ الذي يحدّد نوعية الغطاء النبات الطبيعي الخاص به والذي يؤثر بدوره في مكونات المجال الجغرافي على سطح الأرض.
    فما هو النطاق الحراري؟وكيف يتوزع على سطح الأرض؟
وما نوعية المناخ والغطاء النباتي الطبيعي الخاص بكل نطاق حراري؟


I-  النطاق الحراري وعناصر المناخ والغطاء النباتي الطبيعي:
1): تعريف النطاق الحراري وأنواعه:
(الحصة الـ2) 28/29جانفي/2فيفري
***  تعريف النطاق الحراري:  هو جزء من سطح الأرض يمتد بين خطي عرض محددين ويتميز بخصائص حرارية متشابهة على امتداد عشرات السنين، وفي كل نطاق حراري هناك مناخات معيّنة فيها نباتات طبيعية مرتبطة بها.

 وهناك 3 نطاقات حرارية:
* رسم مبسّط للنطاقات الحرارية الـ3 على سطح الأرض. (+ الحدود الفاصلة بينها: المدارين والدائرتين القطبيتين)
2) عناصر المناخ والغطاء النباتي الطبيعي:
*** عدد عناصر المناخ = 3 ، وهي تختلف حسب نوعية المناخ:
-         الحرارة: وهي إفراز لحجم الإشعاع الشمسي على سطح الأرض: وتحدد قيمتها وكيفية توزعها خلال أشهر السنة، تحدد نوعية المناخ.
-         التساقطات: (سائلة أو صلبة[ثلوج أو برد] وتحدد قيمتها وكيفية توزعها خلال أشهر السنة، تحدد نوعية المناخ.
-         الضغط الجوي والرياح: وتختلف قيمتها وسرعتها ومساراتها حسب نوعية المناخ.
*** عدد عناصر الغطاء النباتي الطبيعي = 2 :الأشجار + الأعشاب: وتختلف نوعيتها باختلاف نوعية المناخ.

II- النطاق الحراري الحار: مناخاته وأصناف الغطاء النباتي الطبيعي الخاص به:
به 3 فروع مناخية ونباتية:
1) المناخ الاستوائي: محطة "يانغمبي" (الكونغوا الديمقراطي)-
 **  موقعه: يوجد حول خط استواء (شمالا وجنوبا)
** خصائصه: يتميز بـ:
       - حرارة مرتفعة كامل أشهر السنة (استمرار تعامد أشعة الشمس على سطح الأرض على مدار السنة).
      - أمطار كامل أشهر السنة وبكميات هامة.
      - فصل واحد على امتداد السنة وهو حار ورطب.
      - الغطاء النباتي = الغابة الكثيفة الاستوائية.

2)  المناخ المداري الرطب: محطة "بانفورا" (فولتا العليا)

**  موقعه: يوجد شمال وجنوب المناخ الاستوائي وبالقرب من المدارين.

** خصائصه: يتميز بـ:
-         حرارة مرتفعة كامل أشهر السنة.
-         فصل ممطر هو الصيف وفصل جاف هو الشتاء.

-         الغطاء النباتي = غابة قليلة الكثافة + أعشاب طويلة: السفانا: تنمو في فصل الصيف الممطر وتجف في فصل الشتاء الجاف.


3)   المناخ الصحراوي (المداري الجاف)  وتفاعل الإنسان معه:
أ) المناخ الصحراوي: محطة" أدرار" (الجزائر)
  **  موقعه: يوجد على الأطراف الشمالية للمدار الشمالي والأطراف الجنوبية للمدار الجنوبي.


** خصائصه: يتميز بـ:
-         جفاف كامل السنة .
-           حرارة شديدة في الصيف وأقل شدة في الشتاء ومدى حراري سنوي مرتفع  ( الفارق بين أقصى وأدنى حرارة).
-         الغطاء النباتي هزيل وشوكي.

 ب) تفاعل الإنسان مع المناخ الصحراوي:
   مثال واحات غيطان وادي سوف:
   توجد واحات غيطان وادي سوف الجزائرية في منطقة صحراوية بالوسط الشرقي الجزائري.





 ← حفر السكان في وسطهم الطبيعي الجاف أحواضا واسعة  وعميقة تعرف ب" القوط" وتمكنوا من استخراج واستغلال مياه المائدة القريبة (عمق 4 إلى 15 مترا).

   ← بفضل هذا الماء أمكن لهم توفير غذائهم من المنتجات الفلاحية مثل التمور(عالية الجودة) والغلال والخضر.
 ← (تفاعل الإنسان ذكي مع وسط طبيعي قاس)

III- النطاق المعتدل: مناخاته وأصناف الغطاء النباتي الطبيعي الخاص به:
 (الحصة الـ3) 4/5فيفري.
وهو نطاق شديد التغير بسبب التقاء الهواء المداري الحار والهواء القطبي البارد :
به 3 فروع مناخية ونباتية:  
 1) - المناخ المعتدل المحيطي: محطة "دبلن" (أيرلندا)

**الموقع: على السواحل الغربية لهذا النطاق.


** خصائصه:- حرارة معتدلة صيفا وشتاء.
                  - التساقطات كامل السنة مع ذروة في فصل الشتاء.

                  - الغطاء النباتي: غابات نفضية وأعشاب المروج.


 2) - المناخ المعتدل القاري: محطة "موسكو" (روسيا)

** الموقع: بعيدا عن السواحل الغربية للقارات في هذا النطاق.

** خصائصه: - شتاؤه شديد البرودة وتساقطاته ثلجية.
                   - أمطار كامل أشهر السنة مع ذروة في فصل الصيف حيث تكون مصحوبة بزوابع رعدية.

- الغطاء النباتي: غابة التايقا (مخروطية الشكل).

   3) - المناخ المتوسطي: محطة "أثينا" (اليونان)
** الموقع: مطل على سواحل البحر المتوسط:


** خصائصه: - صيفه حار وجاف.
                  - شتاء دافئ وممطر مع تفاوت في كميات التساقطات من سنة إلى أخرى.
                  - الغطاء النباتي: الغابة المتوسطية المتدهورة (الفلين + الصنوبر الحلبي…)  وبها أعشاب السباسبية


IV- النطاق البارد : مناخه والغطاء النباتي الطبيعي الخاص به:
      به مناخ واحد =المناخ القطبي: محطة"ثولي"(غرينلند- الدانمارك)

** الموقع: يمتد بالمناطق القطبية الشمالية والجنوبية:

** خصائصه: - في الشتاء: حرارة منخفضة جدا وثلوج.
                    - في الصيف حرارة معتدلة.
                    - تساقطات ثلجية وقليلة جدا.
                            - الغطاء النباتي: أعشاب التوندرا وتنمو في الصيف فقط.
ملاحظة: هناك المناخ الجبلي ويوجد بالمناطق الجبلية بقطع النظر عن نوعية النطاق الحراري ويتميز بـحرارة منخفضة.
خاتمة:
النطاقات الحرارية متنوعة والمناخات متعددة وقد نجح الإنسان في التأقلم مع هذا التنوع وذلك بتعديل سلوكه في كل حالة بهدف توفير غذائه.فهل نجح في تعامله مع تنوع أشكال التضاريس.







الدرس 6 : تنوع أشكال التضاريس
(يقدم في 4 حصص بين 09 فيفري  -  14 مارس )







* ص177:مقطع لأشكال التضاريس 2
س: ما أنواع أشكال التضاريس؟
* ص178:رسم3 الجبل +
* ص179:صورة جبل 1
س: ما هو الجبل؟
* ص176:خريطة تضاريس العالم1
س: استخرج أبرز السلاسل الجبلية في العالم؟




* ص177: مقطع لأشكال التضاريس 2
* ص178:صورة مقطع هضبة
* ص179:صورة هضبة 2
س: ما هي الهضبة؟


* ص176:خريطة تضاريس العالم1
س: استخرج أبرز الهضاب في العالم؟


* ص177:مقطع لأشكال التضاريس 2
* ص 178:صورة مقطع سهل.
* ص179:صورة سهل 4
س: ما هو السهل؟





س: أذكر في الجدول مزايا وضغوطات الجبال والسهول؟


* ص181: رسم7 تركيب باطن الأرض
س:ما هي أبرز عوامل تشكل تضاريس سطح الأرض؟
* ص181+ ص180 رسم6 أهم عوامل تشكل التضاريس + *صور تحركات القشرة الأرضية 7
س: ما مكونات القشرة الأرضية؟
س: هذه الصفائح هل هي ثابتة أم متحركة؟
س: ماذا يترتب عن تحركاتها؟






* ص182:صور عوامل التعرية 8
س: ما هي أبرز عوامل التعرية؟




س: كيف تشتغل عوامل التعرية؟
س: ماذا ينتج عن ذلك؟
* ص182:صورة الإنسان والاحتطاب
س: كيف يمكن للإنسان أن يؤثر في التعرية؟




* ص184:خريطة موقع قرية بيساكيري 9
س: أين توجد قرية بيساكيري البوليفية؟
* ص185:نص وسط طبيعي قاس13.
س: ما هي الخصائص التضاريسية والمناخية لهذه القرية؟
* ص184:مقطع للأند البوليفية 10
* ص185:صور مزارع 11 و12
س: كيف وزع المزارعون زراعاتهم حتى تتأقلم مع هذا الوسط الطبيعي القاسي؟


  مقدمة:
  تتألف القشرة الأرضية من أشكال تضاريسية مختلفة  نحتتها عوامل طبيعية عبر الزمن بعضها مرتفع عن مستوى سطح البحر (0 متر)والآخر تغمره مياه البحار والمحيطات.
      فما هي أبرز الأشكال الحالية لتضاريس سطح الأرض؟
     وما هي أهم العوامل الطبيعية التي أدت إلى تشكلها؟
     وكيف تفاعل الإنسان مع مختلف أشكال التضاريس لتأمين غذائه اليومي.
I-               تنوع الوحدات التضاريسية الكبرى:
هناك 3 وحدات التضاريسية الكبرى وهي الجبال + الهضاب + السهول:
1)  الجبال:
      الجبل = جزء من اليابسة له قمة (حادة أو محدّبة) ومرتفعة كثيرا مقارنة بسطح البحر.وله سفوح شديدة الانحدار.
   هناك الجبل وهناك السلاسل الجبلية ويتفاوت ارتفاعها ويختلف اتجاهها :  أمثلة:
اسم السلسلة الجبلية
موقعها بقارة
أقصى ارتفاع بها
س. ج. الهيمالايا
آسيا
8848م ج. افرست أعلى قمة في العالم
س. ج. الآلب
أوروبا
4808م ج الأبيض
س. ج. الأطلس
إفريقيا (المغرب العربي)
4165م ج. طبقال
س. ج. روكي
أمريكا الشمالية
4687م ج. ماك كينلاي.
س. ج. الأند
أمريكا الجنوبية
6958م. ج. أكنكاغا.

2)  الهضاب:
      الهضبة = أرض شاسعة شبه منبسطة تشقها أودية عميقة ، يتفاوت ارتفاعها عن مستوى سطح البحر.
   أمثلة:

اسم الهضبة
موقعها بقارة
هضاب الصين
آسيا
هضاب سيبيريا الوسطى
وسط آسيا
هضاب لوندا
جنوب إفريقيا
هضاب البرازيل
أمريكا الجنوبية
3)  السهول:
 السهل = أرض منبسطة قليلة الارتفاع (عن مستوى سطح البحر) تشقها أودية غير عميقة.أمثلة:
اسم السهل
موقعه بقارة
سهول أوروبا
شرقي أوروبا
سهول سيبيريا
شمل آسيا
سهول حوض الأمازون
أمريكا الجنوبية
سهول أمريكا الشمالية
شرقي أمريكا الشمالية
4)  مزايا وضغوطات التضاريس:
نوع التضاريس
المزايا
الضغوطات
الجبال
إقامة السدود
تزحلق على الثلج
صعوبة التنقل وتعاطي الفلاحة
انزلاقات أرضية
السهول
سهولة التنقل وتعاطي الفلاحة
فيضانات
II-          عوامل تشكل التضاريس:
هناك 1- عوامل باطنية مرتبطة بتحركات القشرة الأرضية و2- عوامل خارجية مرتبطة بالتعرية:

1)  العوامل الباطنية: دور تحركات القشرة الأرضية:

      - تتألف القشرة الأرضية من مجموعة صفائح.
  - تتصادم هذه الصفائح فيما بينها في مواقع وتتباعد في مواقع أخرى مسببة حدوث زلازل.
  - وينتج عن ذلك:
** حدوث تشقق في سطح الأرض وانكسارات قد تتسع وتتحول إلى أخدود (داخل اليابسة أو في أعماق البحر) وقد يتحول الأخدود إلى بحر (مثل البحر الأحمر).
** يحدث التصادم بين الصفائح إلتواءات ، فتنخسف (تهبط) أجزاء من سطح الأرض (مكونة بحيرات وأحواض) وترتفع أجزاء أخرى (مكونة جبالا إلتوائية).
** كما يتسبب ذلك في انفجار البراكين (تتدفق منها صخور منصهرة مكونة جزرا أو جبالا بركانية)،

وهكذا تتشكل التضاريس الجبلية.
2)  دور التعرية = الانجراف:
       - عوامل التعرية الطبيعية وهي:
*مياه الأمطار الجارية و
*الرياح و
*أمواج البحر و
*انهيار الكتل الجليدية،
← تنقل عوامل التعرية بصفة متواصلة أجزاء من التضاريس المرتفعة وترسبها في مواقع منخفضة.
      وينتج عن ذلك إعادة تشكل تضاريس سطح الأرض.

          * يمكن للإنسان أن يساعد عوامل التعرية الطبيعية ويجعل مفعولها كبيرا وسريعا عندما يدمر الغطاء النباتي الطبيعي (الغابة والأعشاب الطبيعية) بمفعول الاحتطاب والرعي المفرط.
        *  كما بمكن له أن يتصدي لعوامل التعرية الطبيعية عندما يحافظ عليها ويحميها ويزيد من الغراسات الطبيعية.

III-     تفاعل الإنسان مع مختلف أشكال التضاريس: مثال في قرية"بيساكيري" بجبال "الأند" ببوليفيا.
1)  موقع قرية "بيساكيري" البوليفية و خصائص تضاريسها:
توجد بجبال "الأند" غربي  بوليفيا على ارتفاع يتجاوز 3000م.
 تضاريسها جبلية وسفوحها شديدة الانحدار وتربتها فقيرة ومناخها قاس. 

2)  تعامل الفلاحين مع تضاريس قرية "بيساكيري" البوليفية:
 ابتكر الفلاحون طرقا عديدة ومتلائمة مع هذا الوسط الطبيعي القاسي:
1-   فزرعوا نباتات مدارية أسفل الجبل (حرارة مرتفعة) +
2-    زرعوا المرتفعات الوسطى حبوبا بعلية (شعير+قمح + ذرة ...)+ بطاطا.(حرارة معتدلة)
3-    وقاموا بتربية الماشية في المرتفعات الشاهقة.(حرارة منخفضة).
خاتمة:
   أشكال تضاريس سطح الأرض متنوعة وقد تشكلت بمفعول عوامل باطنية وأخرى خارجية وقد ابتكر الإنسان أساليب مختلفة للتأقلم مع مختلف أشكال التضاريس.























المحور الـ3: مشاهد حضرية ومشاهد ريفية:
الدرس الـ7:المشاهد الحضرية:
(يقدم في 3 حصص بين 30 مارس  -  18 أفريل)
نشاط التلميذ
تخطيط الدرس
مقدمة:
المجال أو المشهد الحضري أصله وسط طبيعي لكنه تأثر كثيرا بتدخل الإنسان ، وهو يتميز بتشعب العلاقات والوظائف القائمة بين مكوناته المتعددة وأهمها الوظائف الخدمية ومنها السكنية وكذلك الوظائف الصناعية.
       فما هي أبرز مكونات المشهد الحضري؟ وكيف تمّ تنظيمه؟ وكيف تتفاعل مكوّناته؟؟
      وما مدى اختلاف حواضر العالم المتقدم عن مثيلاتها بالعالم النامي؟
- I المشهد الحضري لمدينة من العالم المتقدم: مدينة هوستن الأمريكية:
       1) الموقع والمكونات والوظائف:
أ:* موقع المدينة : توجد جنوب شرقي الولايات المتحدة الأمريكية  وهي مدينة ساحلية وبها 3 أحياء كبرى:
* تتوزع أحيائها الـ3: كما يلي:



 * 1 حي الأعمال:
 يتوسط المدينة ويمتد على مساحة صغيرة.به عمارات شاهقة (ناطحات السحاب)=  تقدم فيها وظائف متنوعة ومنها الخدمات الراقية (بنوك +تأمين +استشارات قانونية + خدمات هندسية...).+ فيها مقرات اجتماعية للمؤسسات الكبرى...
*2 حي الأقليات العرقية والفقراء:
- يمتد في شكل حزام أول يحيط بنواة المدينة (حول حي الأعمال)،
* به عماراته القديمة والمتلاصقة = وظيفتها سكنية للفقراء وللأقليات العرقية.
* به محلات: توفر خدمات إدارية و وتجارية محدودة+ بعض الصناعات (تلوّث).
* ويفتقر حي الأقليات للمساحات الخضراء (غياب الوظيفة الترفيهية).
 * 3 الضواحي:
 تمتد في شكل حزام ثان حول نواة المدينة. بها مساكن راقية منظمة ومستقلة(فيلاّ) تفصل بيتها طرقات شاسعة ومتعامدة = توفر خدمات سكنية مريحة للأثرياء ومتوسطي الدخل.
*  بها فضاءات تجارية كبرى.
*  بها الحدائق والمساحات الخضراء وفضاءات ترفيهية. 

        2) التنظيم والتفاعل الوظيفي بين مكونات المشهد الحضري لهوستن:

             *تنظيم المدينة:
    - تنظيم محكم : مخطط المدينة شطرنجي، الشوارع والطرقات شاسعة مستقيمة ومتعامدة، والبناءات مربعة أو مستطيلة وشاهقة.
          * التفاعلات بين مكونات المدينة:
       يتنقل السكان- بصفة منظمة وسريعة - بين مختلف مكونات المدينة و خارجها وينقلون معهم بضائعهم وأموالهم ويعرضون خدماتهم مستعملين وسائل نقل متطورة (سيارات +حافلات + شاحنات عبر طرقات سيّارة،وجسور ثابتة ومتحركة فوق قنوات مائية.تنقل قطارات على امتداد سكك حديدية طويلة ومتشعبة، حركة طيران مكثفة حول مطارات المدينة، وبواخر متجهة أو مغادرة لميناء المدينة...) استعمال مكثف للهاتف وللأنترنات...
← يسّر التنظيم والتقدم ووفرة الإمكانات التفاعل بين مكونات المدينة.

- I I   المشهد الحضري لمدينة من العالم النامي: مدينة لاغوس بـ نيجيريا:
1) الموقع والمكونات والوظائف:
 ** الموقع والمكونات والوظائف:
 * مدينة ساحلية تطل على خليج غينيا الإفريقي.
 * تتوزع أحياؤها الـ3: كما يلي:
-1- مركز الأعمال = وسط المدينة .:
* به عمارات شاهقة = تمثل مقرات الوزارات.
* به مساحات تجارية كبرى + فنادق فخمة = تقدم خدمات راقية وخدمات سياحية.

-2- الأحياء الثرية =
تشكل حزاما أولا حول مركز الأعمال. أحياء الأثرياء: فيها مساكن فخمة منظمة ومحمية بأسلاك شائكة ونزل وسفارات،تفصل بينها طرقات شاسعة ، تتخللها حدائق عمومية وملاعب وأماكن للترفيه.  

-3- الأحياء الفقيرة والأحياء القصديرية =
 تشكل حزاما ثان حول مركز الأعمال. - بها مساكن بائسة ومتلاصقة تشكو من قلة الصيانة.
  -  طرقاتها ترابية ضيقة وملتوية (بها قنوات مفتوحة للصرف الصحي )..
- لا توجد بها مساحات خضراء.
      تمتد الأحياء القصديرية خارج الأحياء الفقيرة : بها أكواخ خشبية وقصديرية يسكنها الفقراء والمعدمون في المجتمع.
     
        2) التنظيم والتفاعل بين مكونات المشهد الحضري بـ لاغوس:
       ** التنظيم:
   - حكر على الأحياء الراقية الثرية .
    - ومنعدم بالأحياء الفقيرة.
  السبب: نموها وتوسعها لم يكن مخططا له، بل كان عشوائيا وخضع لضغوطات الانفجار الديمغرافي: أغلب مسالكها  أزقة ضيقة ملتوية وحركة النقل فيها شديدة الاكتظاظ وفوضوية.
   ** التفاعلات بين مكونات المدينة:
  - يتنقل الأثرياء بواسطة وسائل نقل عصرية وسريعة عبر طرقات سيارة وأرتال.بين أحيائهم الراقية وحي الأعمال ويحملون معهم أموالهم وبضائعهم ويعرضون خدماتهم الراقية.
 - بينما تتنقل الفئات الفقيرة في ظروف صعبة داخل أحيائها البائسة والقصديرية لممارسة مهن بسيطة وقد يتجه بعضها إلى مركز الأعمال ولعرض خدمات مهمشة. 
       يعكس هذا التفاعل حدّة التفاوت الاجتماعي داخل المشهد الحضري للدول النامية.
خاتمة:   تختلف المشاهد الحضرية بين العالم المتقدم (راقية مخطّطة ومنظمة) والعالم النامي (تفتقر للتخطيط وللنظام).








* ص191:خريطة 1موقع هوستن
س: حدد موقع هوستن؟
* ص192:رسم4 تنظيم مجال هوستن
س: أذكر عدد أحياء مدينة هوستن وأسماءها ومناطق توزعها؟

* ص191:صورة 2 مشهد هوستن +  *ص192:مقطع3 للمدينة
س: ما مكونات وما نوعية الوظائف بحي الأعمال؟
* ص192 مقطع 3 للمدينة + صورة6 حي الأقليات .
س: ما مكونات وما نوعية الوظائف بحي الفقراء والأقليات العرقية ؟


* ص192: مقطع 3 للمدينة + صورة 5 ضاحية سكنية راقية .
س: ما مكونات وما نوعية الوظائف بضواحي هوستن ؟



* ص191:مشهد2 لمدينة هوستن
* ص193:رسم7 مبسط لـ هوستن
س: ما شكل مخطط المدينة؟
س: كيف تبدوا الطرقات والمباني؟

س: كيف يتفاعل السكان داخل المدينة ؟







* ص194:خريطة8 موقع لاغوس
س: أين توجد لاغوس؟
* ص195:مقطع10 لمدينة لاغوس
س: كيف تتوزع الأحياء الـ3 لـ لاغوس؟
س: بين مكونات ووظائف مركز الأعمال؟

* ص196:صورة 14 مدخل منزل راق محمي بأسلاك شائكة.
* ص 195:نص11 المدينة من الشمال إلى الجنوب
س: بين مكونات ووظائف أحياء الأثرياء؟
* ص196:صورة13 حي قصديري بلاغوس
س: بين مكونات ووظائف الأحياء الفقيرة والأحياء القصديرية؟




س: اشرح تنظيم المشهد الحضري بـ لاغوس؟


* ص195:صورة12 المرور بأحد شوارع لاغوس
س: اشرح التفاعل بين أحياء لاغوس؟
الدرس الـ8: المشاهد الريفية: (يقدم في 3 حصص بين25 أفريل  - 09 ماي )
نشاط التلميذ
تخطيط الدرس







* ص202 +206:صورتان 2+9 مشهد لمستغلات فيتنامية وأمريكية
س: كيف تبدو أشكال وأحجام المستغلات الفلاحية؟
* ص207:صورة11+12 تجهيزات فلاحية +مساكن بالو.م.أ.
س: أذكر أبرز التجهيزات الفلاحية؟

س: كيف يكون السكن بالقرية/ وبالأرياف النائية؟
س: ما هي ابرز الأنشطة غير الفلاحية التي توجد بالأرياف؟
* ص201:مخطط1 دلتا الميكونغ
س: حدد موقع دلتا الميكونغ؟
س: ما نوعية مناخ دلتا الميكونغ وما أثر ذلك في نوعية الزراعة؟
* ص202:مشهد2 أرياف الدلتا
س: ما نوعية المستغلات بدلتا الميكونغ؟
س: ما هي ركيزة الزراعة الجاهدة هناك؟
* ص201:مخطط1 + ص202 :مقطع3 عن وفرة الماء بأحواض الارازة بفيتنام.
س: ما مصدر مياه الري الوفيرة وكيف تنقل؟
* ص203: صورة4+5 زراعة وحصاد الأرز بفيتنام
س: ما هي متطلبات الزراعة الجاهدة للأرز؟ 
* ص206:صورة9 مستغلات أمريكية
س: ما شكل وما حجم المستغلات الأمريكية؟/ ماذا يفصل بينها؟
* ص207:صور11+12 التجهيزات والمخازن بضيعة أمريكية
س: ما مستوى التجهيزات؟
* ص206:صورة9 عن الزراعات الكبرى وتشتت السكن بالو.م.أ
س: ما نوعية الزراعات السائدة؟
س: كيف يبدو السكن في هذه المستغلات الكبرى؟
س: ما هي أبرز الوظائف غير الفلاحية التي استقطبها الريف الأمريكي خلال السنوات الأخيرة؟
مقدمة:   المجال أو المشهد الريفي هو وسط طبيعي في أصله تأثر بشكل محدود بتدخل الإنسان وحافظ على وظيفته الفلاحية (لكن بدرجة  المشهد الريفي عن المشهد الحضري من حيث مكوناته ودرجة تنظيمه ونمط حياة الإنسان وطريقة تفاعله هناك .
   فما هي أبرز مكونات المشهد الريفي؟
 وما هي أهم مظاهر التنظيم والتفاعل داخله؟
وما مدى اختلاف أرياف العالم النامي عن مثيلاتها بالعالم المتقدم؟
I-               مكونات المشهد الريفي.
-1- المستغلات:
    تقسم الأراضي الزراعية إلى مستغلات متفاوتة الأحجام ومختلفة الأشكال أغلبها مستطيلة أو مربعة، وغالبا ما تكون مفتوحة وقد تكون مسيجة.
-2- التجهيزات:
    وتشمل الطرقات المعبدة والمسالك الترابية و الإسطبلات + المستودعات + مخازن الإنتاج الفلاحي والبذور + الآلات الفلاحية + تجهيزات الري (قنوات ري + أحواض...)     
-3- السكن:
   ويكون متجمعا داخل القرية أو مشتتا ومتباعدا في الأرياف النائية.
           -4- الأنشطة غير الفلاحية:
   وتشمل أنشطة مختلفة يحتاجها سكان الريف منها خدمات الصيانة وإصلاح التجهيزات الفلاحية + الرعاية الصحية الأساسية + التعليم الابتدائي + تجارة المواد الأساسية...
II-           الخصائص المميزة للمشهد الريفي حيث الزراعات السقوية في بلد نام: دلتا نهر الميكونغ بـ الفيتنام:
 - توجد دلتا نهر الميكونغ الفيتنامية جنوب شرقي آسيا (الموسمية) وهي تطل على بحر الصين.
- مناخها مداري حار ورطب (أمطار موسمية صيفية غزيرة). = أهمية الزراعات السقوية وخاصة الأرز.
1- نوعية المستغلات:متفاوتة المساحة مسيجة في الغالب أوفي شكل أحواض تفصل بينها حواجز ترابية.
2- زراعة جاهدة:  ركيزتها يد عاملة كثيفة وتزرع أكثر من محصول (إضافة للأرز)على امتداد السنة.
3- وفرة المياه وتجهيزات الري:  مصدر مياه الري الوفير سدود الأنهار والأودية أو الآبار والعيون.تنقل بواسطة مضخات عصرية أو تقليدية عبر السواقي والأنابيب. 
4- تجمع السكن:
  تتطلب الزراعة الجاهدة في حقول الإرازة بجنوب شرقي آسيا منذ أقدم العصور يد عاملة وفيرة تقيم في قرى ذات كثافة سكانية مرتفعة.
III-     الخصائص المميزة للمشهد الريفي حيث الزراعات البعلية في بلد متقدم: مثال السهول الكبرى بالولايات .م.أ.
1- شكل وحجم المستغلات:
شكل المستغلة هناك كبيرة الحجم مفتوحة (غير مسيجة) شكلها هندسي منتظم تفصل بينها مسالك فلاحية مستقيمة.
2- أهمية التجهيزات والمخازن والإسطبلات:
  صاحب المستغلة ثري يمتلك مخازن وإسطبلات عديدة وتجهيزات فلاحية وفيرة ومتطورة (جرارات + حاصدات دارسات + طائرات لرش المبيدات.
3- أهمية الزراعات الكبرى:
  تزرع خاصة حبوبا.
4- تشتت السكن:
 لأن المستغلات شاسعة للغاية  تكون المساكن في أرياف السهول الكبرى الأمريكية متباعدة ومنعزلة. 
5- استقطاب وظائف حديثة:
  ظهرت بعض الأنشطة الصناعية وخاصة صناعة تحويل بعض المنتجات الفلاحية، كما برزت أنشطة خدمية وخاصة السياحة الريفية.
خاتمة:       المشهد الريفي هو وسط طبيعي هيأه الإنسان ليستجيب لمتطلبات حياته الاقتصادية (انتاج فلاحي خاصة) وهناك اتجاه نحو مزيد تنظيمه واستغلاله لأغراض صناعية وترفيهية.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق